عادة بسيطة تُجنِّبكم 1400 كالوري أسبوعياً

عادة بسيطة تُجنِّبكم 1400 كالوري أسبوعياً

لطالما اعتُبر شرب كميّة جيّدة من المياه وسيلة فعّالة للمساعدة على بلوغ الأهداف المتعلّقة بخسارة الوزن، لكن هل صحيح أنّ إضافة كوب واحد من المياه إلى المجموع المُستهلك عادة تعزّز نجاحكم وتُغنيكم عن استهلاك سعرات حرارية لا ضرورة لها؟

يعتقد الباحثون أنّ التركيز أكثر على المياه يؤدي دوراً فعّالاً في عملية خسارة الكيلوغرامات الزائدة أو الحفاظ على استقرار الوزن. ليس المطلوب منكم شرب نحو إبريقين، إنما يبدو أنّ الاكتفاء بكوب إلى 3 أكواب إضافية من المياه في اليوم قد يساعد على استهلاك 1400 سعرة حرارية أقلّ أسبوعياً، وفق دراسة حديثة أُجريت في جامعة “Illinois” الأميركية.

وفي التفاصيل، قارَن العلماء عادات أكل وشرب أكثر من 18000 بالِغ شاركوا في استطلاع للفحص الوطني للصحّة والتغذية بين عامي 2005 و2012. في المتوسط، يشرب الناس تقريباً 4,2 أكواب من المياه العادية في اليوم. قد تجدون هذا الرقم متدنياً؟ هذا صحيح، لأنه في الواقع كان الأشخاص يستهلكون نحو 12,4 كوباً من المياه على شكل مشروبات ومأكولات مندمجة.

أمّا 4,2 أكواب من المياه العادية فترمز إلى 30 في المئة فقط من مجموع المياه التي يستهلكونها. هذا الرقم يتساوى مع توصيات معهد “Institute of Medicine”  بشرب ما لا يقلّ عن 11,4 كوباً من مجموع المياه لكلّ المشروبات والمأكولات بالنسبة إلى النساء و15,6 كوباً للرجال.

غير أنّ تحليلاً إضافياً للباحثين وجدَ أنّ الشخص قد يستفيد أكثر إذا احتسى مزيداً من المياه. عندما استعان الباحثون بمُحاكاة رياضية لتقدير ما الذي قد يحصل إذا شرب الناس كمية قليلة إضافية من المياه في اليوم، تبيّن لهم أنّ زيادة نسبة استهلاك المياه العادية بكوب واحد، أو اثنين، أو ثلاثة، من دون تغيير أي شيء آخر مُرتبط بالغذاء، من شأنها أن تؤدي إلى استهلاك 68، و137، و205 كالوري أقلّ على التوالي. فضلاً عن أنّ ذلك قد يساهم في خفض استهلاك الوجبات السريعة، والمصنّعة، والسكر، والصوديوم، والدهون المشبعة.

لكن لمَ تنخفض الكمية المستهلكة عند توفير ترطيب أكثر بقليل؟ بحسب العلماء، الفضل يعود إلى بضعة عوامل. وفي هذا السياق، قال قائد الدراسة والأستاذ المساعد في “Department of Kinesiology and Community Health” في جامعة “Illinois”، الدكتور رويوبنغ آن:

“عندما يشرب الانسان مزيداً من المياه فإنه يميل إلى تفادي احتساء مشروبات أخرى غنيّة بالسعرات الحرارية، كان يستهلكها عادة. ناهيك عن أنّ هذا الأمر يساعد على ضمان الشبع لوقت أطول، وبالتالي الاستغناء عن السناكات المُغرية”.

وأضاف أنّ “شرب المياه بدلاً من السوائل المُحلّاة بالسكر قد يشكّل استراتيجية فعّالة لخفض مجموع السعرات الحرارية اليومية”.

نصائح لتعزيز الكمية

إذاً، أنتم بحاجة فقط إلى شرب 3 أكواب إضافية من المياه يومياً لاحتمال الاستغناء عن 1400 كالوري في الأسبوع. وفي ما يلي 4 طرق سهلة لتعزيز الكمية:

بدء اليوم بشكل صحيح: قبل الخلود إلى الفراش مساء، إشربوا كوباً كبيراً من المياه. أمّا عندما يرنّ المنبّه صباحاً، فكونوا على استعداد لبدء نهاركم بهذا المشروب الطبيعي المُنعش، خصوصاً أنّ الجسم يفتقر عادة إلى السوائل صباحاً ويحتاج إلى إعادة ترطيب.

إستخدام الوسائل المُنبّهة: توجد تطبيقات تكنولوجية عديدة يمكن الاستعانة بها لتعزيز كمية المياه المستهلكة، من خلال وضع أهدافكم اليومية وتذكيركم بالشرب خلال ساعات اليوم.

شراء زجاجات مياه أكبر: بدلاً من الشرب بواسطة أكواب أو زجاجات صغيرة، إحرصوا على اصطحاب زجاجات أكبر خلال اليوم.

تنكيه المياه طبيعياً: إذا كنتم لا تحبون المياه، أضيفوا إليها المنكّهات الطبيعية التي تستهويكم، والتي تحصلون عليها عن طريق نَقع شرائح الفاكهة. هذه الوسيلة تُتيح لكم زيادة رغبتكم بشرب المياه من دون الحصول على كلّ السكّر الموجود في العصير.

المصدر: صحيفة الجمهورية

اسم الكاتب(ة): سينتيا عواد

  • » Home
  • » News
  • » عادة بسيطة تُجنِّبكم 1400 كالوري أسبوعياً
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...