مؤسس فيسبوك يدعو الهند الى توفير الانترنت بالمجان للفقراء

مؤسس فيسبوك يدعو الهند الى توفير الانترنت بالمجان للفقراء

دعا مؤسس "فيسبوك" مارك زوكربرغ السلطات الهندية إلى الموافقة على خطة مثيرة للجدل تنص على توفير خدمة الانترنت بالمجان للفقراء وسط جدل متنام حول هذه المسألة.

فقد اعرب زوكربرغ عن تأييده لخدمة "فري بايسيكس" التي تقدم نفاذا مجانيا لبعض المواقع الإلكترونية بواسطة الهواتف الخلوية لاشخاص الذين يفتقرون إلى الانترنت.

وصرح المدير التنفيذي لموقع "فيسبوك" أنه "إذا اعتبرنا أن الجميع يستحق النفاذ إلى الانترنت، لا بد لنا من أن ندعم خدمات اساسية مجانية عبر الشبكة"، مقارنا بين الانترنت ومكتبة ومجالي الصحة العامة والتعليم.

وأضاف "تفاجأت بالجدل الكبير الذي أثير حول هذه المسألة في الهند خلال السنوات الأخيرة ... فبدلا من التشجيع على تقديم نفاذ مجاني إلى خدمات الانترنت الأساسية، ينتقد البعض البرنامج باستمرار لنشر مزاعم لا صحة لها".

فقد انتقد مدافعون عن الانترنت هذه الخطة باعتبار أنها تنتهك مبدأ شمولية الانترنت التي ينبغي توفيرها للجميع من دون قيود تمارسها شركات.

وفي فترة سابقة من هذا الشهر، أمرت الهيئة الناظمة للاتصالات في الهند المشغل الوحيد للخدمة في البلاد "ريلاينس كومونيكيشنز" بتعليق الخدمة موقتا من دون تبرير قرارها.

وقد وقع 3.2 مليون شخص على عريضة وجهت إلى الهيئة لحثها على عدم منع خدمة "فري بايسيكس" التي أطلقت على الصعيد الوطني الشهر الماضي بعد تجربتها في عدة مناطق.

وأعرب عدة رجال أعمال معروفين في الهند وأفراد من أوساط التكنولوجيا عن معارضتهم لهذه الخطة باعتبار أن غياب شبكة الانترنت هو أفضل من أن توفر للفقراء بعض المواقع المجانية التي تتحكم بها حفنة من الشركات.

واختارت "فيسبوك" من جهتها الترويج لهذه الخطة عبر لوحات إعلانية ومقالات صحافية دفاعا عن هذا المشروع الذي من شأنه مساعدة مليار شخص يعيشون خصوصا في المناطق الريفية الفقيرة.

© www.elnashra.com

  • » Home
  • » News
  • » مؤسس فيسبوك يدعو الهند الى توفير الانترنت بالمجان للفقراء
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...