كم يوجد من المال في العالم؟

كم يوجد من المال في العالم؟

هل تساءلتم يوماً كم هي كمية وقيمة المال الموجودة في جميع انحاء العالم، اي على الكرة الارضية جمعاء؟

قد يتساءل البعض كم يوجد من المال على الكرة الارضية في الوقت الراهن، غير انّ العالم ينظر الى المال من وجهتي النظر: الاولى للطبقات الشعبية العادية وهي تنظر الى الكتلة النقدية من اموال ورقية ومعدنية، وحسابات مصرفية، والثانية الطبقات الغنية وتنظر الى الذهب والصناديق الاستثمارية والمشتقات المالية إضافة الى الاموال العادية.

يبدو هذا السؤال، وفق "الجمهوريّة"، معقداً بعض الشيء. وليس لأنّ تعداده او تقييمه معقدا وصعبا او مستحيلا بل يعود ذلك الى تعريف المال واشكاله المختلفة. من الناحية الاولى وبحسب مفهوم الفقراء او العامة من الناس فإنّ المال هو محصور بالعملات العالمية اكانت ورقية او معدنية، إضافة الى المال الموجود في الحسابات المصرفية من دفاتر توفير او دفاتر شيكات. اما مجموع هذا النوع من الاموال فهو 80,9 تريليون دولار.

من الناحية الثانية ينظر الآخرون الى شريحة اوسع من الأموال كإضافة العملات الالكترونية Bitcoin والذهب وصناديق الاستثمار المالية التي توظف اموالها في مختلف المنتوجات المالية مثل المشتقات المالية، فإنّ مجموع الاموال يصبح اكبر كثيرا اي بالكادريليونات. اما الكادريليون دولار فيكتب هكذا 1,000,000,000,000,000 دولار، اي مع 15 صفراً.

وتقدّر قيمة الاموال الموظفة في المشتقات المالية وحدها، كما تشير "الجمهوريّة"، بـ 1,2 كادريليون دولار وتفوق هذه القيمة القيمة الاجمالية لجميع البورصات العالمية للاسهم والتي تبلغ قيمتها 70 تريليون دولار وتبلغ حصة الولايات المتحدة الاميركيّة أكثر من النصف لوحدها، وهذا يعود لشركات كبرى مثل "أبل" و"غوغل" و"مايكروسوفت".

  • » Home
  • » News
  • » كم يوجد من المال في العالم؟
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...