قبل شراء لاب توب جديد.. اقرأ هذا الموضوع

قبل شراء لاب توب جديد.. اقرأ هذا الموضوع

أصبح الحاسب الشخصى المحمول شيء أساسي فى حياتنا وذلك بسبب الحرية الكبيرة في التنقل به في أي مكان وسهولة الحركة وعندما نفكر في شراء حاسب شخصي مخصص للالعاب أصبح من بين البدائل الحاسب المحمول نظرًا للتطور الكبير الذي حدث فى الفترة الأخيرة لنجد بعضاً منها يضاهي أعتى الحواسب المكتبة القوية المخصصة للالعاب فى السطور القادمة سأقوم بشرح بعض النقاط التى يجب أخذها فى الإعتبار قبل شراء حاسب محمول جديد.

تحديد إحتياجاتك من الحاسب المحمول

عندما تبدأ بالتفكير فى شراء حاسب محمول جديد عليك بسؤال نفسك فيما أحتاج هذا الحاسب وما هي استخدماتي اليويمية فإذا كان إستخدامك لتصفح بعض المواقع أو بعض الأعمال الكتابية البسيط لا تقوم بشراء حاسب باهظ الثمن فقط انت تحتاج الى حاسب متوسط الإمكانيات يحتوى على معالج I3 مع بطاقة رسومية مدمجة أو ما يماثلة من AMD نظرا لبساطة المهام. أما إذا كان إحتياجك لعمل شاق مثل برامج الجرافيك أو الالعاب فأنت بحاجة الى حاسب بمعالج I5 مع بطاقة رسومية خارجية مثل 960m. لذلك عليك ان تقوم بتحديد ما تقوم به وما هو إستخدامك اليومى ثم تبدأ بالتفكير فى البدائل المطروحة.

تحديد ميزانية الشراء

وهى مرتبطة بشكل أساسى بالنقطة السابقة وهى تحديد إستخدامك وإحتياجك للحاسب ثم تقوم بتحديد ميزانية للحاسب المحمول وفى النهاية النظر للبدائل المطروحة وإختيار الأفضل والذى يقدم أداء جيد مقارنة بسعرة مع الوضع فى الإعتبار جودة التصنيع والشركة المصنعة للحاسب المحمول.

الشركة المصنعة ونظام التشغيل

هناك العديد من الشركات المصنعة للحاسب المحمول والتى تتميز بجوده التصنيع مثل HP ،Dell ،Lenovo ،Apple والعديد من الشركات الأخرى يمكنك إختيار الحاسب بالإمكانيات التى تفضلها فى البداية ثم تقوم بالنظر الى الشركة المصنعة هل هي مشهورة بجودة التصنيع أم قوة الأداء وهكذا ويفضل عند الشراء أن تختاره من شركة معروفة ولها سمعة طيبة بسوق الحواسيب المحمولة. وبالحديث عن نظام التشغيل فنجد أن الأغلب يأتى بنظام تشغيل Windows بينما نجد على الجانب الأخر نظام التشغيل Mac من الشركة العريقة Apple ولدى كل نظام تشغيل مزايا وعيوب مثل عدم قابلية نظام التشغيل الأخير أن يصاب بأى فيروسات مع صعوبة إختراقة ونجد نظام Windows لدية قابلية أكبر للتحديث وتوافق أكبر مع البرامج لذلك نترك نظام التشغيل لرغبتك الشخصية وما تفضل انت لإستخدامك اليومي.

عمر البطارية

دائمًا ما نجد أن العديد من المستخدمين لا يهتم بعمر البطارية ويضعها فى مؤخر إهتماماتة بالرغم من أهميتها القصوى وبطبيعة الحال طالما أنت تمتلك حاسب محمول فانت تنظر بشكل أساسي للبطارية ومدى إمكانية صمودها دون وجود أى مصدر للطاقة خصوصا إذا كنت تسخدم الحاسب في الألعاب أو بعض التطبيقات التي تحتاج الى مجهود كبير من المعالج والبطاقة الرسومية. ونجد أغلب الحوايب المحمولة تأتي ببطارية بعدد 4 خلية فقط وهو ما يجعلها تصمد لمدة زمنية محدود لا تتعدى 3 ساعات مع العمل المتواصل بينما يفضل أن تقوم بشراء حاسب يحتوى على بطارية بـ 6 خلايا وهو ما يعنى صمود أكبر يصل الى 5 ساعات من العمل.

المعالج و الذاكرة

كما ذكرت سابقاً عليك بتحديد إحتياجك من الحاسب المحمول إذا كان إحتياجك لبعض الاعمال المكتبية والتصفح يفضل معالج i3 وما يمثالة من AMD أما إذا كان إستخدامك للالعاب على سبيل المثال عليك بالتفكير في فئة معالجات HQ من انتل ولا ننسى أهمية ال1اكرة لسرعة أكبر أثناء العمل على الحاسب ويفضل ان لاتقل عن 4 جيجابايت للإستخدام العادى وترتفع لتصل الى 16 جيجابايت مع الالعاب وتطبيقات الجرافيك.

البطاقة الرسومية وحجم الشاشة

من أهم النقاط التى يجب عليك التفكير بها عند شرائك للحاسب المحمول هي البطاقة الرسومية ونجد بطاقات مدمجة مثل HD 4400 ،HD 4600 وهى مخصصة لإستخدام اليومى وبعض الالعاب الخفيفة لتعمل على دقة عرض منخفضة وعلى الجانب الاخر تبرز شركة AMD بمعالجاتها الهجينة APU والتي تقدم أداء جيد سواء لمعالجة البيانات أو البطاقة الرسومية المدمجة أما إذا كنت ترغب فى حاسب للالعاب بشكل مباشر عليك بالتفكير فى بعض البطاقات مثل 960M ، 970M ،980M والتى تقدم أداء متميز على دقة العرض 1080p مع أعلى إعدادات. وبالحديث عن دقة العرض فيتواجد العديد من الأنواع ولكن المنتشر بكثرة فى السوق هى دقة العرض 1366 * 768 وتعتبر مناسبة للإستخدام اليومى مع وجود بدائل أفضل على حسب إحتياجك.

مساحة القرص الصلب والمنافذ

أغلب الحواسب المحمولة العادية تأتى بقرص صلب بمساحة 500 جيجابايت وهو كافى للاستخدام العادى بينما الحواسب المخصص للالعاب تأتى بمساحة تخزينية تصل الى 1 تيرابايت مع وجود مساحة تخزينة اخرى لقرص SSD لتثبيت نظام التشغيل وعليك ان تقوم بتحديد ما تحتاج من مساحة واختيار الانسب وبالحديث عن المنافذ فتأتى أغلب الحواسب بمنافذ للصوت والمايكروفون وأيضا منفاذ USB 2.0 ,3.0.

فى النهاية وكما ذكرت فى النقاط السابقة عليك بتحديد إحتياجك من الحاسب المحمول مع الوضع فى الإعتبار الميزانية المتاحة والبدائل المتوفرة فى السوق لتوقم بإختيار الافضل وخصوصا وأن الحاسب المحمول محدود للغاية فى تحديث القطع بداخلة فلاتستطيع على سبيل المثال تغيير المعالج أو البطاقة الرسومية.

(Hardware)

  • » Home
  • » News
  • » قبل شراء لاب توب جديد.. اقرأ هذا الموضوع
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...