هل يُثبت العلم أنّ الرجال أنانيّون؟

هل يُثبت العلم أنّ الرجال أنانيّون؟

لطالما ساد اعتقاد بأنّ النساء أطيب وأقل أنانية من الرجال، وها هي دراسة جديدة تؤكّد هذه الفكرة.

أوضحت الدراسة أنّ نظام المكافأة في دماغ النساء قد يكون موجّهاً نحو السلوكيات الاجتماعية الإيجابية أكثر من الرجال، ومنها المشاركة مع الآخرين.

ويشير البروفيسور في جامعة زيورخ، فيليب توبلر، الذي شارك في الدراسة، إلى أنّ الدوبامين، وهو ناقل عصبي له تأثير كبير على نظام المكافأة في الدماغ، مرتبط بسلوكيات اجتماعية مختلفة بين الرجال والنساء.

خلال الدراسة، تمّ تقسيم 56 رجلاً وامرأة على مجموعتين، وإعطاؤهم حبّتي دواء، الأولى وَهمية والثانية توقِف عمل الدوبامين في الدماغ، من دون أن يتم إخبار المشاركين بما أخذوه.

وعندما سُئل المشاركون الذين أخذوا الحبة الوهمية إذا كانوا مُستعدين لتقاسم مبلغ كبير من المال مع شخص آخر، أو الاحتفاظ به لأنفسهم بالكامل، أجابت 51 في المئة من النساء بالمشاركة مع الآخرين، فيما بلغت النسبة 40 في المئة لدى الرجال.

وعندما أخذ المشاركون الدواء الحقيقي، أصبحت النساء أقلّ استعداداً للمشاركة، بينما ارتفعت النسبة بين الرجال لتصل إلى 45 في المئة. وخلصت الدراسة إلى أنّ نظام المكافأة المُعتمِد على الدوبامين، يَحضّ على المشاركة لدى النساء، والأنانية لدى الرجال.

يُشار إلى أنّ بعض الباحثين الآخرين اعترضوا على نتائج هذه الدراسة، قائلين إنّ ظروف وطبيعة المشاركين فيها قد تؤدي دوراً كبيراً في اختياراتهم.

  • » Home
  • » News
  • » هل يُثبت العلم أنّ الرجال أنانيّون؟
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...