إعتقادٌ خاطئ عن الـ Reset والـ Format

إعتقادٌ خاطئ عن الـ Reset والـ Format

يسود إعتقادٌ خاطئ بين المستخدمين أنّ عملية إعدادات المصنّع والفورمات تحذف البيانات والصوَر بشكل نهائي من الذاكرة. وهذا الإعتقاد الذي كان صحيحاً منذ سنوات أصبح اليوم إعتقاداً خاطئاً مع تطوّر التكنولوجيا وتطوّر برامج إستعادة الملفّات.

لم يعد مكانُ حفظ البيانات الشخصية والمعلومات الحسّاسة مقتصراً على أجهزة الكومبيوتر، بل أصبح متوافراً حالياً على الهواتف الذكية للمستخدمين وعلى بطاقات الذاكرة المتنوّعة. ومع كلّ ذلك التطوّر في تنوّع عمليات التخزين، تطوّرت بالمقابل أيضاً وسائل إسترجاع البيانات على أنواعها. لذلك يتعيّن على المستخدم أخذ ذلك بعين الإعتبار ومعرفة أنّ النسب الكبرى من الملفات التي تمّ حذفها يمكن إسترجاعها من خلال برامج خاصة. وهنا نشير الى أنه عند حذف البيانات يقوم الجهاز فقط بإلغاء الإشارة إلى وجود الملفات وإتاحة مساحة خالية من الذاكرة، والبيانات التي تمّ حذفُها تبقى موجودةً على الجهاز لكنها غير مرئيّة للمستخدم.

وفي هذا السياق، قال فريق من الباحثين إنّ عملية حذف الملفات عبر ميزة إعادة تعيين ضبط المصنع «Factory Reset» أو «Format» قد لا تكون فعّالة وآمنة. وتوصّل هؤلاء إلى هذا الإستنتاج بعد أن قاموا بتجارب على أجهزة ذكية وهواتف وذاكرة خارجية من شركات منوّعة، وتمكّنوا من إسترجاع جزءٍ لا يُستهان به من البيانات المحذوفة عبر ميزة إعادة تعيين ضبط المصنع أو الفورمات، وشمل ذلك البيانات التي كانت موجودة في القرص الداخلي للأجهزة وبطاقات «SD» حتى إنّ بعضها كان محميّاً بالتشفير الكامل.

المعلوماتُ المسترجَعة

شملت المعلومات المسترجَعة ملفات الصور ومقاطع الفيديو والرسائل النصّية ورسائل البريد الإلكتروني وبيانات تسجيل الدخول إلى بعض التطبيقات. كذلك تمكّن الباحثون من إسترجاع معلومات الدخول إلى حسابات غوغل في 80 بالمئة من الحالات. وأرجع الباحثون هذه المشكلة إلى أسباب عدة، منها أنّ الشركات المصنِّعة لا تقوم أحياناً بتحميل التعريفات اللازمة للحذف الكلي لبيانات القرص الداخلي ولبطاقات «SD» في أجهزتها. ولحماية البيانات، نصح الباحثون المستخدمين قبل تغيير أجهزتهم أو بيعها بإستعمال كلمات مرور معقّدة لتشفير ذاكرة الجهاز ويزيد طولها عن ستة رموز.

حذفُ البيانات بشكل آمن

على الرغم من كل الذي ذكرناه، تبقى هنالك طرق مختلفة تسمح الى حدٍّ ما، بحذف البيانات بشكلٍ آمن، ومنها على سبيل المثال إجراء عملية الكتابة الفوقية فوق البيانات عبر تعبئة الذاكرة في الأجهزة بأيّ طريقة ممكنة، منها ترك تسجيل الفيديو يعمل الى حدِّ تعبئة الذاكرة. كذلك يمكن اللجوء الى برامج وتطبيقات خاصة بحذف البيانات، والتي تعمل بطريقة الكتابة الفوقية على البيانات المحذوفة سبع مرات على الأقل. وتبعاً لحجم الملف قد تستغرق عملية الحذف وقتاً طويلاً عن طريق إستعمال أدوات خاصة تقوم بهذه الطريقة

المصدر : صحيفة الجمهورية

  • » Home
  • » News
  • » إعتقادٌ خاطئ عن الـ Reset والـ Format
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...