تجنّبوا هذه الأخطاء عند شَوي الطعام

تجنّبوا هذه الأخطاء عند شَوي الطعام

الإعتماد على طريقة طبخ صحّية أمر مهمّ، لكنّ الأهمّ من ذلك معرفة الخطوات المُرافِقة لكلّ تقنية من أجل ضمان تحضير الطعام بشكل صحّي وسليم. وبما أنّ جلسات الباربيكيو تكثر خلال هذه الفترة من السنة، ما هي النصائح التي يوصيكم بها الخبراء؟

قبل إشعال الفحم وتحمئته لشَوي الطعام بمختلف أصنافه، إطّلعوا على الأخطاء التالية الشائعة المتعلّقة بالباربيكيو:

عدم تنظيف الشوّاء

يمكن لبقايا الشَوي القديم أن تجعل الطعام يلتصق على الشوّاء ويتفكّك، من دون ذكر المذاق النتِن الذي سيتحلّى به. إذا نسيتم تنظيف آلة الشوي في المرّة الأخيرة، تخلّصوا من المادة اللزجة بأسرع وقت ممكن بواسطة فرشاة مخصّصة للشوّاء التي تُعتبر آمنة أكثر من فرشاة الأسلاك التي يمكن لشُعيراتها أن تتفكّك وتخترق الطعام.

عدم تتبيل اللحوم

تنكيه الطعام قبل شَويه لا يهدف فقط إلى تعزيز نكهته. شَوي اللحوم، أو الدواجن، أو السمك على حرارة مرتفعة يؤدي إلى تشكّل مركّبات مُسرطنة تُعرف بالـ«HCAs». حرارة الشوّاء تجعل من الصعب منع هذه المواد من التشكّل كلّياً، غير أنّ الأبحاث الأخيرة وجدت أنّ نقع البروتينات في صلصة طازجة غنيّة بالأعشاب والبهارات قد يخفّض تشكّل «HCAs» بنسبة 88 في المئة، والفضل في ذلك يرجع إلى قوّتها المضادة للأكسدة.

عدم تحمئة الشوّاء كفاية

السطح الساخن هو المفتاح لقشرة خارجية هشّة ولذيذة، جنباً إلى المساعدة على منع الطعام من الإلتصاق. لذلك قاوِموا الرغبة في وضع شرائح البرغر على الشوّاء بعد مرور دقيقة أو دقيقتين على التحمئة، حتى إذا بدت لكم الآلة حارّة جداً. بدلاً من التصرّف على هذا النحو الخاطئ، إمنحوا الشوّاء 10 دقائق كي يصبح ساخناً بما فيه الكفاية قبل وضع الطعام.

عدم وضع الزيت على قضبان الشوّاء

لتفادي إلتصاق الطعام على الشوّاء، يُنصح بغمس منديل ورقي في زيت مُحايد النكهة يتحلّى بنقطة دخان عالية (High Smoke Point)، كزيت الفول السوداني، وإستخدام ملقط لتغليف قضبان الشوّاء. يجب الإكتفاء بكمية قليلة لأنّ كثرة الدهون قد تسبب إشتعال النيران.

وضع الطعام مباشرةً على الحرارة

وضع البروتينات مباشرةً على النار سيجعل طبقة الطعام الخارجية تحترق قبل أن يستوي جيداً من الداخل. يُنصح بوضع الطعام أولاً على حرارة مباشرة لدقيقة أو إثنتين حتّى يذبل، ثمّ نقله إلى مكان أقلّ سخونة على الشوّاء كي يتمّ طبخه من دون أن يتحوّل إلى مادة سوداء.

رفع الغطاء بإنتظام

لا بأس من إلقاء نظرة سريعة مرّة أو إثنتين عند قلب أشياش اللحم، لكنّ تعدّي هذا العدد يهدّد درجة حرارة الشوّاء وكذلك الأمر بالنسبة إلى الطبق. رفع غطاء شوّاية الغاز سيخفّض الحرارة ويجعل عملية إنتهاء طبخ الطعام تستغرق وقتاً أطول. أمّا عند الشَوي على الفحم، ففي كلّ مرّة يُرفع فيها الغطاء يتمّ السماح لمزيد من الأوكسيجين بتغذية النار وجعل الشوّاء أكثر سخونة، ما يؤدي إلى الإفراط في طبخ الطعام.

تجاهل إستخدام طبق آخر للطعام المشوي

لا شيء يقتل حفل الغداء أو العشاء كالتسمّم الغذائي. اللحوم والدواجن النيّئة تعجّ بالبكتيريا التي قد تعرّضكم للمرض، لذلك إحذروا وضع الطعام المشويّ على الطبق ذاته الذي استُخدِم قبل طبخه، واحرصوا على تخصيص صحن آخر له يكون نظيفاً كلّياً.

سينتيا عواد

© www.aljoumhouria.com

  • » Home
  • » News
  • » تجنّبوا هذه الأخطاء عند شَوي الطعام
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...