نصائح طبيّة للمرأة الحامل في شهر رمضان المبارك

نصائح طبيّة للمرأة الحامل في شهر رمضان المبارك

عدّد موقع Gulf Times مجموعة من النصائح على كلّ امرأة حامل تنوي أن تصوم خلال شهر رمضان المبارك اتّباعها.

وقالت الطبيبة مريم الفضالة من عائلة أطباء "مؤسسة الرعاية الصحية الأولية" في قطر للموقع إنّ كل امرأة حامل تنوي أن تصوم خلال شهر رمضان المبارك، عليها أن تستشير طبيبها قبل ليؤكّد لها أنّها لا تعاني أمراضًا تحول دون تأديتها فريضة الصوم.

وأضافت: "على كل امرأة تعاني مشاكل صحيّة أثناء فترة الحمل أن تمتنع عن الصوم، وإلا قد يكون لهذا الأمر تبعات ليس فقط على الوالدة بل أيضًا على الجنين".

وأشارت إلى انّه في المجمل يرتفع متوسط حاجات الطاقة اليومية لدى المرأة الحامل بنسبة 20 في المئة.

وتابعت: "تقسم شهور الحمل إلى ثلاث فترات مرحلية، لكل مرحلة ظروفها وأعراضها ومشاكلها التي تختلف في صورتها المرضية بين سيدة حامل وأخرى".

ففي الأشهر الثلاثة الأولى، تعاني المرأة الحامل الغثيان وفقدان الشهية، ما يؤدي إلى خسارة الوزن. وفي حال كانت الأعراض غير مرضيّة، يمكنها أن تصوم وتأخذ العلاج المناسب بعد الإفطار وقبل السحور.

وفي ما يتعلق بالأشهر 4 و5 و6، قالت الدكتورة مريم إنها تتميز بعسر الهضم وارتفاع نسبة الحموضة في الجسم والشعور بالتعب بعد الأكل، مشددة على أنّ الصيام في هذه الفترة يُفيد السيّدة الحامل بشرط تقسيم الأكل إلى وجبات صغيرة بعد الإفطار.

لكن في حال الإصابة بأمراض تتعارض مع النشاط المعتاد للقلب أو الكلى أو تتمثل بارتفاع ضغط الدم، فهذا يوجب زيادة كمية السوائل والأغذية التي تتناولها السيدة على مدار الساعة.

© www.gulf-times.com

  • » Home
  • » News
  • » نصائح طبيّة للمرأة الحامل في شهر رمضان المبارك
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...