تقنيّة جديدة تحرق الدهون بلا مجهود

تقنيّة جديدة تحرق الدهون بلا مجهود

سينتيا عواد

جريدة الجمهورية

بُشرى سارّة لكلّ من يكره الرياضة أو لا يجد الوقت الكافي لإدخالها إلى يومياته! فقد كشف العلماء أخيراً الستار عن أحدث تقنيّة على الإطلاق، يمكنها تعزيز عملية الأيض وحرق الدهون أينما كنتم، بغضّ النظر عن ظروفكم ونمط حياتكم. فما هي هذه الوسيلة وعلى ماذا تعتمد؟

«يُدرك الجميع مدى أهمية الرياضة للدورة الدموية وشكل الجسم وزيادة الكتلة العضلية، وبالتالي حرق الدهون وخسارة الوزن بطريقة أسرع. لكن لسوء الحظ، يعجز العديد منّا عن الذهاب إلى النادي الرياضي لأسباب متعدّدة أهمّها الإنشغال طوال اليوم، أو كره الرياضة وعدم الرغبة بممارستها نهائياً، ما يزيد الوزن والدهون المتكدّسة، وبالتالي يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول والتريغليسريد في الدم ومشاكل صحّية أخرى»، هذا ما أوضحته اختصاصية التغذية عبير أبو رجيلي في بداية حديثها لـ«الجمهورية».

مفهوم «NEAT»

 

وبما أنّ الخمول يؤثّر كثيراً على الوزن والصحّة، اقترح العلماء إجراء دراسات عديدة لحلّ هذه المشكلة. وشرحت أبو رجيلي أنّ «الهدف ارتكز تحديداً على مساعدة الأشخاص، وتحديداً الذين لا يملكون أيّ وقت للرياضة أو لا يحبّون ممارستها، في حرق وحدات حرارية إضافية من خلال تعديلات بسيطة جداً.

وقد أُطلق على هذه التقنيّة الجديدة اسم «NEAT»، أي «Non Exercise Activity Thermogenesis»، وتعني الحركات الجسدية التي لا يخطّط لها الإنسان الوقت أو الجهد ولكنها تملك دوراً كبيراً في تعزيز عملية الأيض».

وطمأنت الجميع بأنه «لا داعي للذهاب إلى النادي والشعور بالعقاب، إذ يمكن لبعض التعديلات البسيطة خلال يومياتكم أن تؤثّر كثيراً في عملية أيضكم. واستناداً إلى الدراسات التي أجريت في «Mayo Clinic»، فإنّ السعرات الحرارية التي يحرقها الإنسان عن طريق الـ«NEAT» تختلف من شخص إلى آخر، ولكن بكلّ الأحوال تملك تأثيراً كبيراً على خسارة الوزن.

فما هو معلوم أنّ الأشخاص الذين يجلسون لساعات طويلة ولا يملكون الوقت للرياضة هم أكثر عرضة للبدانة. لكن تبيّن للباحثين أنه بفضل تقنية «NEAT» بإمكانهم زيادة نسبة حرق الدهون يومياً بمعدّل يصِل إلى 350 كالوري، أي أكثر من الكالوريهات التي يتمّ حرقها خلال ساعة مَشي».

ولفتت إلى أنّ «ميزة هذه التقنية أنها تسمح لكلّ شخص بإجراء التعديلات البسيطة التي تناسبه وتتماشى مع نمط حياته من دون أن تسبّب له التعب والإزعاج».

تعديلات بسيطة وفعّالة

 

وعرضت أبو رجيلي «مجموعة أفكار يمكن تبنّيها للقيام بتعديلات بسيطة على حياتكم اليومية لمساعدة أجسامكم على رفع حرق الدهون والتخلّص من الوزن المتراكم بشكل أسرع:

• أثناء العمل: يمكن تخصيص نحو 5 إلى 15 دقيقة مع مرور كلّ ساعة للنهوض عن الكرسي وشرب المياه أو التنزّه قليلاً أو التحدّث إلى الأشخاص، أو التوجّه إلى مكاتب الموظّفين بدلاً من الاتصال بهم عبر الهاتف، أو الاستعانة بالدرج بدلاً من المصعد الكهربائي. كذلك يمكن بكلّ بساطة النهوض عن الكرسي ثمّ الجلوس نحو 5 مرّات كلّ ساعة. بذلك يمكن حرق سعرات حرارية من دون مجهود كبير.

• أثناء استعمال الأجهزة التكنولوجية: على سبيل المثال بدلاً من الجلوس على الأريكة والتحدّث إلى الأصدقاء على الخلوي أو الـ»واتساب» أو أيّ مواقع تواصل أخرى، يمكن إتمام ذلك أثناء المشي فتمرّ نحو ربع ساعة من الـ»NEAT» من دون انتباه!

• أثناء مشاهدة التلفزيون: في حال تمضية وقت طويل أمام شاشة التلفزيون، يكفي تحريك القدمين بالطريقة التي تريدون لمدة 5 إلى 10 دقائق مع مرور كلّ ساعة. كذلك من المُفيد جداً تشغيل اليدين بأيّ شيء، فهذا الأمر لن يساعد فقط على زيادة الحركة إنما أيضاً تقليص كمية الأكل المُستهلك.

• أثناء التسوّق: أمّا الخبر الجيّد للنساء تحديداً فهو أنّ التسوّق يؤدي دوراً في هذا المجال! يُنصَح بعدم التوجّه إلى مكان واحد إنما يُستحسن اختيار مركز تجاري كبير للمشي لا إرادياً وبلوغ المحلّ المَرجوّ. كذلك يمكن ركن السيارة بعيداً من باب المدخل لزيادة الحركة غير المُدرجة ضمن قائمة الرياضة.

• مع الأولاد: يشتكي الكثيرون من عدم وجود الوقت للرياضة لانشغالهم بأولادهم، لكن ما لا يدركونه أنّ لهذا الأمر حلّاً فعّالاً جداً. يمكن مشاركتهم في مختلف النشاطات أو أن تشتروا لهم الألعاب التي تتطلّب الحركة. وبذلك تستفيدون من ذلك وتشجّعونهم على تفادي الخمول.

• أثناء القيام بالأعمال المنزليّة: تبيّن أن تكنيس المنزل يساعد على حرق وحدات حرارية إضافية. حتى لو كان المنزل نظيفاً أو يوجد من يساعدكم في الأعمال المنزلية، يمكنكم تكنيسه يومياً، على سبيل المثال، فهذا الأمر يرفع حرق الكالوري. أمّا إذا كانت المرأة قد اعتادت أساساً القيام بمختلف الأعمال، فيوصيها العلماء بإيجاد أيّ طريقة جديدة غير اعتيادية لتُضيفها إلى يومياتها.

• أثناء التواجد في المناسبات: يمكن استغلال الدعوات التي تكثر خصوصاً في الصيف لزيادة حرق الدهون. لذلك يُنصح بارتداء حذاء مُريح للتمكّن من القيام بالـ»NEAT» من خلال مساعدة الأصدقاء في التحضيرات أو أقلّه التعرّف إلى المدعوّين والمشاركة في الرقص بدلاً من الجلوس والأكل طوال الوقت».

وأكّدت اختصاصية التغذية أنه «يمكن للسعرات الحرارية التي تُحرَق عن طريق الـ»NEAT» أن تتخطى أحياناً تلك التي تُصرف بواسطة الرياضة. ويجب عدم الاستهتار بها، فهذه الدقائق القليلة قادرة على تغيير شكل الجسم نحو الأفضل وتؤثّر إيجاباً في عملية الأيض، خصوصاً عند الحرص على تحريك الجسم كلّ فترة وجيزة».

لا تتخلّوا عن الرياضة!

 

وأشارت إلى «وجود أطعمة عديدة صنّفها العلماء ضمن لائحة المواد القاهرة للدهون، يمكن الاستعانة بها إلى جانب الـ»NEAT»، أبرزها الحرّ، والمواد الكاملة، والشاي الأخضر المثلّج أو الساخن، والمياه، وفصيلة التوت، والغريب فروت، والأفوكا».

وختاماً، دعت عبير أبو رجيلي كلّ شخص يريد لَمس مدى فاعلية الـ»NEAT» في يومياته، إلى «استخدام عدّاد الخطوات (Pedometer) لإظهار نسبة حرق الدهون الإضافية خلال اليوم، ما يشكّل دافعاً إضافياً لإجراء هذا التغيير اليومي»، وشدّدت على أنّ «هذه التقنية يجب ألّا تحلّ إطلاقاً مكان الرياضة ولا تعني إطلاقاً أنه بات بإمكانكم التخلّي عن التمارين التي تمارسونها عادةً. إنّ هدف ابتكارها هو مساعدة كلّ شخص لا يقوم بأيّ نشاط على الإطلاق بتحريك جسمه أكثر، وبالتالي تعزيز أيضه وتقليص خطر الأمراض».

© www.aljoumhouria.com

  • » Home
  • » News
  • » تقنيّة جديدة تحرق الدهون بلا مجهود
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...