مشكلات النوم لدى طفلك

مشكلات النوم لدى طفلك

يحتاج الطفل بين عامه الأول وعامه الثالث الى النوم مدّة تراوح بين 10 ساعات وإحدى عشرة ساعة في اليوم على الأقل. وهذه الحاجة تختلف من طفل الى آخر. فثمّة أطفال قد لا يحتاجون إلى مثل هذا العدد من ساعات النوم والراحة. والأطفال في هذه المرحلة ينامون حوالي الساعة في النهار ويكون ذلك غالباً بعد وجبة الغداء. أما إذا رفض طفلك هذه القيلولة فلا تجبريه عليها لأنه قد يكون من النوع الذي يفضّل النوم ساعات أطول في الليل ومن المستحسن تعويده على العادات الحسنة في النوم.

توقيت النوم المنتظم كما بالنسبة للأكل والحمام يفيد الطفل ويُكسبه شعوراً بالطمأنينة، إذ يجعله يدرك قيمة الوقت في المستقبل. وأفضل موعد تعوّدين طفلك على النوم فيه هو بعد الغروب بساعة أو ساعتين.

حاولي أن تتركيه يقرّر توقيت نومه على هواه حفاظاً على صحته وسلامة نموّه. ويُفضَّل أن يعتاد الطفل النوم في مكان واحد مخصّص له وفي غرفة مستقلّة غير غرفة نوم الوالدين.

مشكلات النوم

ربما يكون طفلك متأقلماً مع عادات النوم الحسنة، وعلى رغم ذلك ربّما تواجهين بعض المشكلات وخصوصاً حينما يكون في الثانية من عمره حيث يسيطر عليه خوفٌ من أن تتركيه وشعور بأنه سيكون وحيداً والليل طويل ومظلم. ومن أهم الصعوبات التي ترافق عملية نوم طفلك رفضه أن ينام عندما يحين موعد ذلك على رغم تعبه ونعاسه.

أسباب استيقاظ الطفل باكياً خلال الليل

إنّ طفلك في ذروة فضوله ويخاف أن يفوته شيء وهو نائم. إنه يخاف والخوف أمر طبيعي في هذا العمر فهو بدأ يعي بعض الحقائق ولكنّ تفكيره الصحيح لم يكتمل بعد، لذا يخشى الانفصال عن أمه ويخاف الظلام.

والطفل الصغير يحلم وقد لا يتمكن من سرد أحلامه كي يعلّمه الكبار الفرق بينها وبين الواقع فتكون الكوابيس مصدر رعب لنفسه الصغيرة. وقد يستيقظ في الليل بسبب خوفه من التبوّل على نفسه إذا كانت الأم شديدة وصارمة في قضية تدريبه على استعمال المرحاض.

كيف تعالجين هذه المشكلات؟

ثابري على تعويد الطفل على النوم في الوقت المحدّد وإذا رفض وأخذ يبكي فعليك تطمينه بالجلوس قربه وتطييب خاطره بقصّ حكاية لطيفة أو إنشاد أغنية للأطفال. دعيه يستعدّ للنوم قبل أوانه كأن تحمّميه وتمدّديه في فراشه النظيف المريح. وإذا استيقظ في الليل أجيبي نداءه ولا تدعيه يبكي فقد يكون هناك سبب لبكائه كالعطش أو البرد أو الألم.

ماري الأشقر - جريدة الجمهورية

  • » Home
  • » News
  • » مشكلات النوم لدى طفلك
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...