رشاقة المرأة بعد الولادة

رشاقة المرأة بعد الولادة

يتغير جسم المرأة خلال فترة الحمل تغيراً واضحاً، فهي تكتسب وزناً إضافياً، بالإضافة إلى وزن الجنين. وبعد الولادة يكون الهمّ الوحيد هو كيفية التخلص من الكيلوغرامات المكتسبه خلال تلك الفترة. لكنّها ليست بتلك الصعوبة.

تقول اختصاصية التغذية بيان أحمد إنّ “الحامل تكتسب في فترة حملها بين 12 كيلوغراما إلى 16، أو حتى أكثر، وبعضهنّ قد تصل بهم الأمور إلى 25 كيلوغراماً إضافياً. والفترة الأولى من الحمل، أي في الشهور الثلاثة الأولى، لا تكسب الحامل أي كيلوغرام، لأنّ الجنين لا يكون قد بدأ في اكتساب الوزن بشكل جدّي”.

وتُشجع بيان، في حديث لـ” العربي الجديد”، المرأة الحامل على “خسارة الوزن بعد الولادة من خلال ممارسة الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى. فهذا يمنح الفوائد للأم ويجعلها تخسر 500 سعرة حرارية يومياً، كما تفيد الرضيع بشكل كبير”.

لكنّها تدعو إلى “عدم إضافة اليانسون والمياه إلا في حال استدعت الحالة إعطاء الطفل الفيتامين أو أي نوع دواء. ويُمكن للمرأة الاستمرار في الإرضاع إلى أن يبلغ الطفل عمر السنتين أو أكثر”.

وتُضيف مشدّدة على أنّ “الرياضة أيضا تُساعد على خسارة الوزن بشكل أسرع، خصوصاً للواتي يُمارسن عادة هذه الهواية. ويُمكن الاستمرار خلال فترة الحمل وبعد الولادة، ويُمكن للواتي لا يُمارسن الرياضة أن يلجأن إليها بعد الولادة الطبيعية بشهر ونصف الشهر، وفي حال الولادة القيصرية يُمكن ممارسة الرياضة بعد شهرين ونصف الشهر، كلّ بحسب الحالة وبعد مراجعة الطبيب. ولا مانع من رياضة المشي والتمارين الخفيفة بداية، وبعد وقت قصير يمكن البدء بممارسة التمارين الأصعب مع زيادة الوقت المخصّص لها”.

وتنصح بيان الحامل بـ “اتّباع نظام غذائي، لكن على ألا يكون قاسياً، وألا يكون قليل السعرات الحرارية، بل معتدلا لكي تستطيع المرأة إرضاع طفلها ومنحه الغذاء الجيد”. وتدعو إلى “الاستعانة باختصاصية تغذية لتحديد الاحتياجات الطاقوية، فكلّ سيدة تحتاج إلى طاقة معينة تختلف عن حاجات غيرها من النساء. لكن يمكن تناول بين 6 إلى 8 وجبات صغيرة يوميا لا تتعدى كلّ منها 220 سعرة حرارية”.

بالطبع على المرأة الراغبة في خسارة الوزن بعد الولادة أنّ تعتمد نظاما غذائيا صحيا، كأن تتناول الخبز الأسمر أو خبز القمحة الكاملة، والبروتينات، الموجودة في البيض والجبنة البيضاء، ولحم البقر، وسفاين الدجاج المشوي أو المسلوق، والابتعاد عن المقالي والإكثار من الخضار والفواكه، لأنها تعطي شعوراً بالشبع وتمنح الفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية التي تحتاج إليها الحامل بعد الولادة”.

وتكمل أنّه يجب الأخذ بعين الاعتبار المصادر الغنية بالحديد والكالسيوم وزيت السمك، كالحبوب، فلا بدّ من تناول العدس والفول والحمص والفاصولياء والبازيلاء، والخضار المغذية كالخضراوات الورقية، منها الروكا والسبانخ والملوخية، واللحمة الحمراء، والجبنة واللبنة واللبن والحليب”.

وتنبّه اختصاصية التغذية من “خطورة تناول المشروبات الغازية، وضرورة استبدالها بالعصائر الطبيعية أو الفواكه، واختيار السناكات الخفيفة كالفواكه والمكسرات النيئة والخضار، منها الجزر مع الحامض. والاكتفاء بالحلويات المصنوعة في المنزل قليلة السكر والخالية من الدسم، في سبيل الابتعاد عن الشوكولا والتشيبس، كما من الأفضل تجنّب تناول الأطعمة في ساعات متأخرة من الليل والاكتفاء بتناول الوجبة الأخيرة قبل ساعة ونصف الساعة من النوم، على الأقلّ”.

المصدر: العربي الجديد

  • » Home
  • » News
  • » رشاقة المرأة بعد الولادة
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...