لن تصدقوا.. التصوير يضعف الذاكرة!

لن تصدقوا.. التصوير يضعف الذاكرة!

أشارت نتائج دراسةٍ جديدة، إلى أن كثرة التقاط الصور التذكارية تضعف الذاكرة، حيث يحرص كثيرون على التقاط الصور من أجل تذكر الأحداث، لكن بحثاً جديداً رصد صعوبة تذكر الأشياء لدى بعض الناس لأنهم التقطوا صوراً وقتها.

وقالت ليندا هنكل أستاذة علم النفس في جامعة "فيرفيلد" بولاية "كونيتيكت": هناك صعوبة في تذكر الأشياء التي يتم التقاط صور لها، فالناس يتذكرون تفاصيل أقل عن هذه الأشياء.

كذلك يتذكر كثير من الناس الأشياء بطريقة محددة عند التقاط الصور، لأنهم لا يعتمدون على حواسهم في تذكرها، وإنما ينظرون إلى الصورة مرة أخرى. واعتمدت الدراسة على قياسات للذاكرة تتعلق بصور تم التقاطها في المتحف.

ووجهت مؤلفة الدراسة نصيحة أساسية للناس، حيث دعتهم إلى تقليل استخدام كاميرا هواتفهم، بهدف تنشيط قدرات الذاكرة، وتنشيط مجموعة الحواس المختلفة وإشراكها في عملية استدعاء التفاصيل.

وأضافت هنكل: "ذاكرة الإنسان أكثر ديناميكية من الصور الفوتوغرافية، وأيضاً الفيديو".

ونبهت هنكل إلى أن وجود الكاميرا بين أيدينا في معظم الأوقات لا يجب أن يشجعنا على استخدامها، لأن ذلك يقلل من عملية اكتساب الخبرة، ويؤثر في طريقة عمل الذاكرة التي تقوم على أساس التغيير، حيث تتغير الذكريات مع مرور الوقت مع تغير آرائنا عن الأشخاص الذين شاركوا في الحدث.

(البيان)

  • » Home
  • » News
  • » لن تصدقوا.. التصوير يضعف الذاكرة!
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...