مفتاح ذكي يعمل باللمس يدخل عالم السيارات

مفتاح ذكي يعمل باللمس يدخل عالم السيارات

تطوّرت تقنيات فتح السيارة عن بعد وأصبحت أكثر تعقيداً وأكثر أماناً، إلى درجة أنّ شركات السيارات العالمية إستغنت عن المفتاح التقليدي، لتعتمد على مفتاح إلكتروني ذكي متطوّر يعتمد على شاشة لمس في بعض السيارات الفخمة والحديثة.

تطوّرت طرق فتح السيارات ووسائل تشغيل المحرّك في السيارات الحديثة، بحيث باتت، الى جانب قيامها بعملية فتح وإغلاق الأبواب، تتحكم بالنوافذ وفتحة السقف وصندوق الأمتعة والمقاعد وتجهيز إعدادات السائق قبل دخوله السيارة، وهي تستطيع في بعض الحالات تشغيل المحرّك وفتح سقف أيّ سيارة مكشوفة.

ميزات متطوّرة

يتميّز المفتاح الذكي الذي يعمل باللمس بميزات عدة رائعة ومتطوّرة، وبطريقة تجعل السائق يعتقد أنه يستخدم هاتفه الذكي وليس مفتاح السيارة، حيث يمكنه تشغيل السيارة وإطفائها، مع إمكانية التحكم في السيارة وتحرّكها من بعد، لتسير السيارة لوحدها إلى الأمام والخلف لمسافة تصل إلى 10 أمتار، مع إمكانية إستشعار أيّ شيء يعيق طريقها لتقف بشكل تلقائي.

كذلك، يتيح مفتاح السيارة الذكي للسائق تشغيل مكيّف السيارة من بعد، والتحكم بإنارة السيارة الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى معرفة كمية الوقود المتوافرة في الخزّان وحال السيارة بشكل عام. في المقابل، يجب شحن المفتاح الذكي تماماً كما تُشحن الهواتف الذكية، وذلك بشكل لاسلكي من خلال وضعه في مكان خاص داخل السيارة، أو عن طريق شاحن سلكي يشبه ذلك المستعمل للهواتف الذكية.

مبدأ العمل

تعتمد شركات السيارات المطوِّرة للمفاتيح الذكية أنظمة متقدّمة جعلت من هذه الأجهزة أكثر تعقيداً وأماناً، من خلال إعتمادها على رقاقات إلكترونية ولوحة مبدّلات تمّ تجميعها في حزمة صغيرة يمكن حملها بسهولة. فعندما تضغط على أيّ زرّ على شاشة اللمس في المفتاح، ترسل الرقاقات عبر جهاز الإرسال الشيفرة، مرفقة برمز خاص تبيّن طبيعة العمل، من فتح أو قفل أو أيّ أمر آخر مرتبط بالسيارة.

وإذا إستقبلت السيارة الشيفرة الصحيحة، تقوم بتنفيذ الوظيفة المطلوبة منها وإلّا فلن تستجيب أبداً. ولمزيد من الأمان، تعتمد المفاتيح الذكية على كود أو شيفرة بين جهاز الإستقبال والإرسال يتبدّل بإستمرار، حيث تستعمل رقاقة التحكّم في كلّ من الجهازين ما يُدعى بنظام التغيير التلقائي لتشكيل شيفرة جديدة. وبهذه الطريقة، يتمّ تحديث جهازَي الإرسال والإستقبال بإستمرار، ما يجعل فرصة كسر الشيفرة أو نسخها ضعيفة أو منعدمة لأنها تجعل عدد الإحتمالات يتعدّى المليار إحتمال، وهو عدد كبير جداً يجعل أيّ محاولة لتخمين الكود غير مجدية. وقد وفّرت هذه الطريقة الأمان لأصحاب السيارات.

  • » Home
  • » News
  • » مفتاح ذكي يعمل باللمس يدخل عالم السيارات
SUBSCRIBE TO NEWSLETTERS

Please enter your e-mail address below to subscribe to our newsletter.

Latest Products

more...