Homepage »     Skip page »

هل سياراتكم جاهزة لفصل الشتاء؟

شادي عواد - جريدة الجمهورية

مع إقتراب موسم الشتاء لهذا العام، فإنه من الحكمة فحص سياراتكم وتحضيرها لمواجهة فصل الشتاء قبل قدومه حتى لا تتعرّض للأعطال المتكرّرة بسبب ظروف الطقس القارس.

يُعدّ فصل الشتاء من أصعب الظروف الجوية التي يمكن قيادة السيارة فيها، بحيث تتفاوت مشكلات القيادة من تدنّى مدى الرؤية الأفقية بسبب تساقط الأمطار والثلوج والضباب لتصل الى الإنزلاق وفقدان السيطرة.

لذلك يجب القيام ببعض الخطوات الرئيسة لتجنّب تلك المشكلات وتفاديها ونذكر منها:

- التأكّد من وجود مادة الحماية من التجمّد في سائل التبريد، لأنّ تجمّد الماء في نظام التبريد يؤدّي إلى أضرار كبيرة بالمحرّك.

  - التأكّد من سلامة البطارية لأنّ البرودة تقلّل من إنتاج البطارية للطاقة، ما يؤدّي إلى ضعف في تشغيل المحرك أو حتى عدم القدرة الى تشغيله إطلاقاً. لذلك يجب فحص البطارية ونظام الشحن عند فنّي مختصّ بذلك. وإذا كانت البطارية ضعيفة يجب تبديلها.

  - من المهم جداً التأكّد من إطارات السيارة والحرص على تغييرها إن دعت الحاجة، وأنّ عمق المداس لا يقل عن 3 ملليمترات، لأنّ هذا يشكّل خطراً على سلامتكم أثناء القيادة. كما يجب فحص ضغط الإطارات ومتابعته مرة واحدة على الأقل كل أسبوعين خلال فصل الشتاء.

  - التأكّد من سلامة مساحات الزجاج وإستبدالها إن إستدعى الأمرُ لذلك، لأنّ مساحات الزجاج ضرورية في الشتاء. فهي العنصر الرئيسي لوضوح الرؤية عند السائق. كذلك يجب التأكّد من رشاشات الماء سواءٌ للزجاج أو الأنوار إذا وجدت والتأكّد من تعبئة مطرة المساحات بالماء، وتنظيف مصافي تسرّب الماء على الهيكل من الرواسب ومن أوراق الشجر.

- معالجة عناصر الضبط والإحكام المطاطية بالأبواب والتأكّد من سلامتها. فهي التي تعزل مقصورة السيارة عن الخارج. وأيُّ خلل في هذه العناصر قد يؤدّي الى دخول مياه الأمطار الى المقصورة.

- التأكّد من عمل الشوفاج وتنظيف الفلاتر الخاصة به. وهذا من الأمور المهمة لأنه يلعب دوراً كبيراً في تدفئة الركاب من جهة، وفي إزالة الضباب والبخار المتراكم على الزجاج من جهة أخرى.

- إذا كان هناك داعٍ يجب تغيير زيت المحرك مع فلتر الزيت، مع الأخذ بعين الإعتبار جدول الصيانة الخاص بالسيارة ووقت تغيير الزيت. وفي السياق عينه يجب أيضاً فحص السوائل الحيوية المهمة الأخرى في السيارة مثل زيت علبة السرعات وزيت الفرامل وزيت علبة التوجيه «الهيدروليك».

- فحص نظام الكبح بجميع أجزائه والتأكّد من عدم وجود أيّ أعطال فيه، ويفضل أن يقوم متخصِّص بذلك. ويجب تبديل أقراص الكوابح والكولييه إذا دعت الحاجة.

- التأكّد من عمل جميع الاضواء الأمامية والخلفية والإشارات وأضواء التوقّف والبروجكتورات وإصلاح ما يلزم منها.

- التأكّد من إكتمال عدة الطوارئ ووجود «مثلث الطوارئ» في السيارة، بسبب الإحتياج له في كثير من المواقف، منها إستخدامه في حالات تعطّل السيارة في منتصف الطريق. وللذين يسكنون في منطقة جبلية، عليهم إضافة زوج من السلاسل المعدنية التي تثبت على الإطارات للسير على الثلوج المتراكمة.

وفي الختام نتمنّى لكم شتاءً دافئاً وهادئاً وآمناً، خالياً من المشكلات والأعطال والحوادث المرورية.

Homepage »     Skip page »